U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

4 وصفات تفيد في علاج تشقق الشفاه.


4 وصفات تفيد في علاج تشقق الشفاه.

موضوعنا اليوم عن علاج تشقق الشفاه بواسطة خلطات طبية منزلية، لكن قبل ذلك يجب نحيط أنفسنا علما عن ماالذي يسبب لنا هذا النوع من الأضرار الجلدية.
الجلد الموجود على الشفاه هو أرقُّ بكثير من الجلد الموجود في باقي الجسم، و أيضا هو أكثر حساسية من باقي الجلد، حيث أنه شديد النعومة و ذو ملمس رطب، و قد تتعرض الشِّفاه إلى بعض الهواء الدافئ أو البارد أو حتى قد تتعرض إلى أشعة الشمس الساخنة مما قد يؤدي إلى إتلاف الجلد و تشقق الشفاه.
الشفاه المشقوقة مزعجة جدا و غير مريحة، لكنها شائعة بين الناس، فلماذا الشفاه هي التي تتعرض للتشقق؟ بكل بساطة لأن الشفاه لا تتوفر على غدد زيتية بحيث لا يمكنها إنتاج رطوبة خاصة بها.
في هذا المقال سنرشدكم إلى خطوات علاج تشقق الشفاه بواسطة خلطات طبيعية مفيدة و فعالة تابعونا.

أسباب تشقق الشفاه.

ناهيك عن الأسباب السابق ذكرها في المقدمة، هناك مجموعة من العوامل الخارجية يمكن أن تسبب تشقق الشفاه، و السيطرة على هذه العوامل يمكن أن يساعد في علاج ومنع تشقق الشفاه أو منعها من التدهور:

حالة الجو و تشقق الشفاه :

في فصل الخريف و الشتاء تميل نسبة الرطوبة في الجو إلى الإنخفاض بسبب إنخفاض حرارة الجو، و ينتج عن ذلك الهواء الجاف الذي يقوم بدوره بإمتصاص الرطوبة من الجلد، و غالباً ما تكثر حالات تشقق الشفاه في هذه الفصول.و تجنب الحرارة المنخفضة قد يقلل من خطر  تشققها.

تشقق الشفهاه بسبب لعقها:

الطبيعة الغريزية للإنسان تجعله يلعق شفاهه عندما تجف من أجل إضافة الرطوبة عليها.
و الذي يغفل عنه الناس أن لعق الشفاه قد يبللها مؤقتا و يزيد الأمر سوءً، فعندما يتبخر اللعاب فإنه يسحب معه الرطوبة من على سطح الشفاه مما يؤدي إلى تشققها.

عناصر مجففة في منتوجات الشفاه:

تحتوي بعض مسكنات الشفاه وأحمر الشفاه وغيرها من المنتجات المماثلة على مكونات يمكن أن تجعل الشفاه الجافة في حالة سيئة.
من هذه المكونات :
الفينول، المنثول، الكافور، المرطبات، مثل الجليسرين.
و المرطبات هي عناصر تمنع فقدان الماء من الجلد.
و للإشارة قد يتعرض بعض الناس إلى تشقق الشفاه و إحمرارها، بسبب حساسيتهم من بعض المنتوجات التي تتوفر على أصباغ و عطور مثل منتوجات الشفاه، لذلك يجب إتخاد الحيطة من هذه المنتوجات.

أشعة الشمس فوق البنفسجية:

قد تتعرض للجفاف و التشقق في الشفاه بسبب إمتصاص الجلد لنسب عالية من أشعة الشمس الفوق البنفسجية، و يمكن أن تُسببَ أضراراً كبيرة، حيث قد تكونون عرضة لضرر خطير يسمى التقرن الشعاعي أو (radial keratinization) مما يؤدي إلى تكوين نتوآت متقشرة على الشفاه، هذه الآخيرة ليست خطيرة على حياة الإنسان لكن يمكن أن تصبح سرطانية لذلك يجب على الإنسان إزالتها بسرعة.

أدوية و علاجات:

هناك أنواع من الأدوية و العلاجات الكميائة لها آثار جانبية تسبب الجفاف مما يؤدي إلى تشقق الشفاه، مثل مضادات الهيستامين والعلاجات الكيميائية ومدرات البول.
و أيضا المواد التي تحتويها أدوية حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد يمكن أن تجفف الشفاه، و يمكن أن تؤدي إلى تشققها فحالة إتصال المباشر لهذه المواد مع الشفاه.

شرب الماء لتجنب تشقق الشفاه

الجفاف و العطش هو من المسببات الرئيسية لتشقق الشفاه، قد لا يلاحظ الناس عندما يكونون عطشين قليلاً ، لذلك من الجيد التعود على شرب الماء طوال اليوم، و ينصح شرب الماء بمعدل لترين يوميا و هذا المقدار قد يختلف حسب العمر و الجنس و نوع النشاط البدني.

التدخين و تشقق الشفاه:

التبغ الموجود في السجائر يسبب تهيج الشفاه و تهييج الجلد الحساس، مما يؤدي إلى تعرض الشفاه إلى الجفاف و تشققها، و قد تُعرِض نفسك لأمراض خطيرة مثل تقرحات في الفم و ألم شديد في اللثة، لكن الأمر الجيد هو أن بعد الإقلاع عن التدخين هناك إمكانية إسترجاع رطوبة الجلد التي كانت من قبل.

مواضيع قد تهمك:



علاج تشقق الشفاه

 تقشير الشفاه.

عندما يحصل لك جفاف في الشفاه و تصل إلى درجة تشققها، و تريدون علاج تشقق الشفاه يجب عليكم أولاً إزالة طبقة الجلد المشقق أو طبقة الجلد الميتة، لأنها تمنع وصول البلسم والمرطبات إلى الجلد الحي و الجديد، و يجب تقشير الجلد بلطف و حِرْصٍ شديد كي لا تؤدي نفسك و تسبب نزيف في الشفاه.
يمكن للناس استخدام مقشر الشفاه الذي يحتوي على السكر أو صودا الخبز لتقشير البشرة الجافة برفق.
أو يمكنك صنع مقشر شفاه خاص بك بواسطة مكونات و عناصر منزلية، فقط سوف تحتاج إلى:

  • 1) ملعقة كبيرة من العسل أو مكون آخر مشابه للعسل.
  • 2) ملعقة كبيرة من العنصر المقشر مثل الملح أو السكر.
  • 3) وعاء لخلط هذه العناصر.
  • 4) قطعة قطن لوضع المقشر على الشفاه و قطعة قماش رطبة لإزالته.

ضع المقشر على شفتيك بحركة دائرية بضغط لطيف، امسح باستخدام منشفة مبللة.

بعد عملية التقشير قوموا بإستخدام أحد 4 وصفات لعلاج تشقق الشفاه المقترحة عليكم.

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند هو أحد المكونات التي تعتبر مرطبة للجلد و ليس ذلك فقط، ففي دراسة حديثة أثبتت أن لزيت جوز الهند دور في حماية الجلد من خلال تعزيز وضائفه، و أيضا له فوائد أخرى تتجلى في خصائص تتعلق بالشفاه المشقوقة عبارة عن مضاضات الإلتهاب و مضاضات الجراثيم.
لكإستعماله في علاج تشقق الشفاه ضع زيت جوز الهند على الشفاه المتشققة حسب الحاجة طوال اليوم، و قم بإستخدام قطعة قطن لتدليك الزيت على شفتيك أو قم بإستخدام أصبعك بشرط أن يكون نظيف.
يمكن العثور على هذا الزيت في متاجر الصحة أو عبر الأنترنت.

هلام البيترول الأبيض (الفازلين):

أكادمية الأمراض الجلدية الأمريكية توصي بإستخدام الفازلين طوال اليوم و كذالك قبل النوم، و ذلك من أجل ترطيب و تلطيف الشفاه المشققة و الجافة، و الجميل في الأمر أن الفازلين غير مكلف و موجود في كل متاجر البقالة و متاجر الصحة و الأدوية.
زبدة الأفوكادو:
تشير بعض الدراسات إلى أن الأفوكادو مفيد لعلاج تشقق الفم، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الجيدة للجلد، و يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك واللينوليك التي تفيد في ترطيب الشفاه.
يمكنك شراء زبدة الأفوكادو العضوية أو صنعها في المنزل باستخدام الأفوكادو العضوي في الطعام. للاستخدام على الشفاه المشقوقة، ضعها حسب الحاجة بأصابعك أو قطعة قطن و بلطفاة.

هلام نبات الصبار (Aloe vera):

الألوفيرا معروفة في إستخدامها لعلاج حروق الشمس، و ذلك بسبب خواصها المضادة للإلتهابات و يجعلها الخيار الأنسب لعلاج تشقق الشفاه، يمكن شراء  الألوفيرا العضوية الطبيعية على شكل هلام أو يمكنك إستخدامها طازجة من خلال نبات الصبار، كل ما عليك فعله هو تقطيع ورقة نبات الصبار إلى نصفين و إستخراج هلام الألوفيرا بواسطة ملعقة و حفظه في حاوية زجاجية، ثم بعد ذلك ضَع الهُلام على الشفاه و لكن فقط ثلاث مرات في اليوم.


تتمتع الشفاه بحماية طبيعية قليلة و ظعيفة جدًا ضد عوامل التجفيف الكثيرة التي تواجِهُونَها. مع القليل من الوقاية ومساعدة العلاجات المنزلية المرطبة للشفاه المشقوقة، يمكنك الحفاظ على شِفَاهك في أفضل حالَاتها.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة