U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

مخاطر الأغذية المعلبة و مادة BPA القاتلة

مخاطر الأغذية المعلبة و مادة BPA القاتلة


في مجتمعنا العربي هناك جهل كبير في مخاطر الأغذية المعلبة، و ذلك لأننا لا نستهلك هذه المنتجات بشكل كبير مقارنة مع دول الغرب، تم إنتاج هذا النوع من الأطعمة بالأساس في وقت الحروب للمجندين المحاربين، فكان يوضع الطعام في علب مغلقة بإحكام لتكون طعام الجندي أثناء الحرب، و حتى بعد إنتهاء الحروب إستمرت الشركات في إنتاج هذا النوع من الأطعمة، لأن كثرت الطلب عليها من المدنيين كان محل نظر المنتجين، و هذا ناتج عن سهولة إستخدامها و حملها، و ببساطة جميع أنواع الأطعمة من خضر و دجاج و فواكه و  ... و.... يمكن تعليبها.
و الرأي الراجح في عصرنا الحالي عن الأطعمة المعلبة، أنها أقل تغذية من الأطعمة الطازجة و المجمدة، لكن هل هذا صحيح ؟
في حين أن هناك فئة من المجتمع، تزعم أن هذا النوع من المنتوجات يحتوي على مكونات و مواد ضارة يجب تجنبها، عكس فئة أخرى تقول أن الأطعمة المعلبة يمكن أن تكون طعام صحي في نظامنا الغذائي، فما هو الرأي الصحيح ؟
في موضوعنا سنجاوب عن هذه التساؤلات، و سنصلط الضوء عن الجانب الإيجابي و السلبي من إتخاذ الأغذية المعلبة كطعام في حياتنا اليومية.

الأغذية المعلبة 

التعليب هو وسيلة لحفظ الأطعمة لفترات طويلة عن طريق تعبئتها في حاويات محكمة الإغلاق.
هناك بعض التغييرات في عمليات التعليب و ذلك بحسب المنتج ا لمراد تعليبه، و لكن الخطوات الرئيسية في التعليب هي كالآتي:
  • معالجة الطعام.
  • ختم أي وضع المواد الغذائية المصنعة في علب.
  • تدفئة العلب من أجل قتل البكتيريا الضارة و منع التلف.
هذه المراحل تسمح للأطعمة بأن تبقى محفيظة لسنوات قد تصل إلى خمس أو أكثر، و الأغية المعلبة الشائعة، تكون عبارة عن فواكه و خضروات و فاصوليا و حساء و لحوم و مأكولات البحرية.

مواضيع قد تهمك:

9 من فوائد البصل العجيبة على جسم الإنسان لم تكن تعرفها 
13 من فوائد الكمون على صحة الإنسان
أسباب تساقط الشعر مع وصفات علاجية

الأغذية المعلبة و إرتفاع مستويات التغذية الصحية 

هناك إعتقاد يقول أن الغذية المعلبة أقل تغذية من الأطعمة الطازجة و المجمدة، لكن الأبحاث تبين أن هذا ليس دائما صحيح، فواقع الأمر أن معضم الأطعمة المعلبة تحافظ على نسب و مستويات العناصر الغذائية، مثل البروتين و الدهون، و الكربوهيدرات، جميعها لا تتأثر بعملية التعليب، و أيضا يتم الإحتفاظ بجميع المعادن، أو أغلبيتها، و أيضا الفيتامينات القابلة للذوبان في الذهون، مثل الفيتامين A و D و E و K .
و ذالك مدعوم بدراسات علمية أشارت إلى أن حتى بعد تعبئة الأطعمة التي تحتوي على نسب كبير من العناصر الغذاية تحافظ على عناصرها و هي معبأة في العلب.
و لكن عزيزي و عزيزتي القارء (ة) بما أن عملية التعبئة تتضمن إستخدام الحرارة العالية،  فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل الفيتامينات C و B يمكن أن تتعرض للتلف.
هذا النوع من الفيتامينات حساس للهواء و الحرارة، إذن فمن الممكن أن تتلف هذه الفيتامينات بسبب عملية المعالجة و أيضا الطهي و حتى طرق التخزين التي نستخدما في منازلنا.
و أيضا يجب الإشارة إلى أن عملية التعليب قد تتلف بعض الفيتامينات و لكن الجهة المشرقة من الأمر أنه يمكن أن تزداد قيمة المركبات الغذائية الصحية بسبب هذه العملية.
و على سبيل المثال من أجل الفهم، إن الذرة و الطماطم تطلق المزيد من مضادات الأكسدة عند تسخينها، مما يجعل الأنواع المعلبة من هذه الأغذية مصدرًا أفضل لمضادات الأكسدة.

مادة BPA و مخاطر الأغذية المعلبة

ثنئي الفينول أ أو ال ( BPA )، هي مادة كميائية تستعمل في غالب الأحيان في تغليف المواد الغذائية، بما في ذلك الأغذية المعلبة، و اثبتت الدراسات أن من الممكن لهذه المادة أن تنتقل من على سطح العلبة الداخلي إلى الطعام أو الغذاء الذي تحتويه العلبة.
و أثبتت دراسة أخرى أن السبب الرئيسي لتعرض المستهلكين لهذة المادة هي أكل الأغذية المعلبة، و قاموا بتحليل 78 من الأطعمة المعلبة و وجدوا أن أكثرة من 90% من هذه الأطعمة يحتوي على ( BPA ).
 و أيضا في أحد الدراسات قاموا بفحص عدد من المشاركين الذين تناولو هذة وجبة حساء معلب بشكل يومي و لمدة خمسة أيام، فإندهشوا بوجود ما يزيد عن 100% من هذه المادة الكميائية أثناء فحص بول المشاركين.
و نحيطكم علما أيضا أن هناك بحوث، الموثوق منها و غير الموثوق منها تقول و تقوم بربط أمراض القلب و السكري من النوع الثاني و الضعف الجنسي بهذه المادة.

ملحوظة: ستجدون جميع مصادر هذه الدراسات و التجارب في آخر الموضوع فقط أكملوا القراءة.

مخاطر الأغذية المعلبة و البكتيريا المميتة.

هذه من الحالات النادرة لكن الأغذية المعلبة التي قد تعرضت لسوء المعالجة قد تحتوي على نوع من البكتيريا الخطير جدا و معروف بإسم Clostridium botulinum.
و تعتبر هذه البكتيريا سما غذائيا خطيرا يمكن أن يؤدي إلى الشلل والموت إذا ترك دون علاج.
لكن لتطمئن قلوبكم معضم حالات التسمم التي تأتي من الأغذية المعلبة تكون إثر المعلبات المنزلية الإنتاج، التي لم يتم تعليبها بشكل صحيح ، أما التسمم من الأغذية المعلبة الخاصة بالشركات يكون نادرا حيث أنها تخضع لمراقبة كثيفة.

مخاطر الأغذية المعلبة و حتوائها على الملح و المواد الحافظة

في بعض الأحيان اد تلجأ الشركات إلى إستعمال السكر و الملح و بعض المواد الحافضة في عملية التعليب.
و للإشارة هناك بعض الأطعمة التي تكون نسبة الملح عالية فيها ، إن هذا لا يشكل خطراً على الصحة بالنسبة لمعظم الناس ، لكن يجب لأصحاب أمراض إرتفاع ضغط الدم، أن ينتبهوا لهذه المسألة كي لا يعرضو أنفسهم للخطر .
أيضا وجود السكر في بعض الأحيان و قد يسبب لك بعض الأضرار.
و من الأمراض التي قد تتعرض لها بسبب السكر هي السمن و أمراض القلب و مرض السكري من النوع الثاني.

ملحوظة: من المهم قراءة التسمية وقائمة المكونات كي لا تعرض نفسك لأي خطر صحي.

و آخيرا بعد أن أظهرنا لكم جميع الجوانب من مخاطر الأغذية المعلبة و إيجابيات الأغذية المعلبة خلاصة القول حاولو ماأمكن تجنب هذا النوع من الأطعمة و حافظوا على أن يكون طعامكم من مصادر طازجة و حتى مجمدة. و السلام عليكم و رحمة الله.
شاركوا الموضوع مع معارفكم إن كان يهمكم الأمر .

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة