U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

أسباب الم الركبة و طرق منزلية لعلاجها

أسباب الم الركبة و 6 طرق منزلية لعلاجها

أسباب الم الركبة و  طرق منزلية لعلاجها


لا شك أن مفصل الركبة يستحق لقب المفصل الأكثر تعرضا للإلتهابات ، و ذلك ناتج عن عدت عوامل خاصة و أنه أكثر المفاصل حركة و تحمل للضغوطات .
إن جميع الفئات العمرية دون أي إستثناء عرضة للإصابة بهذه الآلام ، قد تكون آلام طفيفة و خفيفة في بعض الأحيان ، لكن في أحيان أخرى قد تكون مزعجة لدرجة قد تمنعك من الحركة .
إن الم الركبة منحدر من عدت أمراض من بينها إلتهاب المفاصل (arthritis) قد يصيب مفصل كف اليد و الركبتين و جزء من العمود الفقري .
في هذا الموضوع سنتحدث و نتخصص في الم الركبة فقط و ماهي أسباب هذه الآلام و كيف نعالجها بطرق بسيطة و منزلية.
قبل أن تشرع في القراءة ، يجب أن تعلم أن هذه الطرق العلاجية التي يحتويها هذا الموضوع ، موجهة فقط للأشخاص الذين يعانون من آلام خفيفة على مستوى الركبة ، أما إذا إزداد الوضع و إشتد الألم فيجب عليك إستشارة طبيب متخصص ليقيم حالتك و يعطيك العلاج المناسب لك .

أسباب الم الركبة المزعجة:

إن لألم الركبة أسباب عديدة و عادة يتم تدريجها إلى ثلاثة مجموعات من الأسباب و هي على الشكل الآتي :

أسباب ميكانيكية:

ما نعنيه بأسباب ميكانيكية أي بعض الأسباب التي تكون خارجة عن سيطرتك و نذكر منها الآتي :

تعرض للإصابة في القدم أو الورك :

إذا ما قدر الله و تعرضت لإصابة على مستوى الورك أو القدم ، فقد تضطر إلى تغيير مشيتك لكي تريحهما ، ولكن ذلك قد يؤثر بالسلب على ركبتك ، حيث يصبح مستوى الضغط عليها مرتفع ، و ذالك قد يؤدي إلى خطر ظهور ألم و الشعور به على مستوى الركبة.

أجسام صغيرة في مفصل الركبة :

إن بعض الإصابات و بعض المشاكل في العضام و الغضاريف المحيطة بالركبة ، تؤدي إلى إنفصال و تفتت أجزاء صغيرة جدا من هذه العضام و الغضاريف ، و تسربها إلى داخل مفصل الركبة ، وقد لا تشعر بأي ألم ، إلا في حالة تأثير هذه الأجزاء على الركبة .

التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل الإنتاني:

معروف بأسماء أخرى منها التهاب المفاصل الجرثومي ، و ذلك يقع عند وقوع تلوث و إلتهاب في المنطقة المحيطة بالمفصل ، تقع أغلب هذه الحالات عن طريق عدوى جرثومية من مصدر خارجي ، أي تسرب جرثومة ما إلى المفصل ، و أحيانا تأتي هذه الجراثيم من جوف الفم أو الأمعاء ، أو من جرح مفتوح .
مما يولد ذلك الشعور بالألم و إحمرار في الركبة مع إنتفاخها ، و غالبا ما تكون الحمى مصاحبة لهذه الأعراض .

النقرس:

هو شكل من أشكال إلتهاب المفاصل ، و أعراضه عبارة عن نوبات من الألم الحاد و الفجائي و تصبح المفاصل حساسة مع وجود إحمرار ، و هذا النقرس عبارة عن إضطراب مركب قد يصيب أي شخص، ولكن الرجال أكثر عرضة من النساء.

الفصال العظمي:

هو الأكثر شيوعا من أنواع إلتهاب المفاصل ، و يسمى أيضا إلتهاب المفاصل التنكسي ، و هو عبارة عن تحلل الغضروف في المفاصل ، و أعراضه عبارة عن الحساسية و ألم في المفاصل و إنتفاخها.

علاجات منزلية لالم الركبة:

مستخلص الزنجبيل المركز:

فوائد الزنجبيل عديدة، و هو موجود تقريبا في جميع مطابخنا و طعامنا، ولكن الذي لا يعلمه الناس أن للزنجبيل منافع في تخفيف ألم الركبة و آلام المفاصل عامة ، و أثبتت دراسة ذلك عن طريق فحص مجموعة من الأشخاص المصابين بإلتهاب المفاصل، فوجدو أن الزنجبيل ساعدهم في التخفيف من حدة الوجع و الآلام على مستوى المفاصل مقارنة مع الوصفات الطبية لعلاج إلتهاب لمفاصل.

لحاء الصفصاف:

و أثبتت دراسة أقيمت في سنة 2001 على أن بعض المصابين الذين عانو من إلتهاب المفاصل بعد إستخدامهم للحاء الصفصاف إستفادو من تخفيف آلامهم ، كما أن الأخصائيين في التداوي بالأعشاب ، يستخدمون الصفصاف في علاج الألم و الإلتهابات و الحمى.
تنبيه:
لا تستخدم لحاء الصفصاف إذا كانت لديك حساسية من الأسبرين و إذا كنت تستخدمبن أدوية لتخفيف السيولة الخاصة بالنساء.

المرهمات العشبية :

في مجلة باكستانية للعلوم البيولوجية نشرت دراسة لبعض الباحثين الذين حققوا في أحد المرهمات المصنوعة من الزنجبيل و زيت القرفة و زيت السمسم ، وجدو أن مفعول المرهم هو نفس مفعول الكريمات الخاصة بإلتهاب المفاصل .

العلاج بإستخدام الحرارة :

إستخدام وسائد التدفئة يساعد على زيادة راحة ركبتك و يمنع المفصل من التصلب و ذلك بالإستمرار في العملية بشكل دوري إلى أن يختفي الألم .

العلاج بإستخدام البرودة :

و أيضا لف كيس بارد من مجمد الثلاجة حول الركبة ، قد ينفعك في التخفيف من الألم و التورم بشكل جيد ، و أيضا التناوب بين البرودة و الحرارة، سيساعدك بشكل جيد و ملحوظ في التخلص من ألم الركبة.

وزن سليم من أجل ركبة سليمة :

إن الوزن المرتفع يضر الربكة بشكل كبير لأنه يزيد من نسبة الضغط عليها و هذا عادة ما يسبب لك ألم في الركبة ، لذا يجب إدارة وزنك بشكل جيد و حريص ليكون متناسب مع طولك حتى تحافظ على سلامة ركبتك. (artoz)



المصادر

healthline
webteb
mawdoo3



تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة