U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

الجري يوميا ..... حياتك ستصبح أفضل !!!




ممارسة الجري من أشهر المماراسات الرياضية في العالم حيث أن عدد الناس الذين لم يمارسوا هذه الرياضة قليل جدا ، وهذة الرياضة مشهورة لدى الجميع، لأنها لا تتطلب العديد من المعدات و ليست مكلفة ، فكل ما تحتاجه حذاء رياضي و بذلات رياضية.
إن هذا النوع من الممارسات الرياضية يعود على جسمك بمنافع و فوائد كثيرة و عضيمة، من حيث الصحة جسمانية و الصحة النفسية.
في هذا الموضوع سنتخصص في رياضة الجري، و سنتحدث عن إمكانية ممارسة الجري يوميا و ماهي المخاطر التي قد نتعرض إليها، و ماهي فوائد الجري، فقط تابعوا الموضوع .

هل يجب علينا ممارسة الجري يوميا ؟ 

نعم إن للجري يمويا بعض الفوائد الصحية، فبعض الدراسات أثبتت أن الجري من 5 دقائق إلى 10 بوتيرة منتظمة و تصاعدية قد يقيك من عدة أمراض، مثل الأزمات القلبية، و السكتات الدماغية، و غيرها من الأمراض المميتة الشائعة.
و نفس الأبحاث تظهر أن أربع ساعات و نصف من الجري أسبوعيا قد تكون بنفس الإفادة حيث أنه ليس من الضرورية الجري ساعات كل يوم .
و يجب أن تعلموا أن الجري هي من التمارين شديدة التأثير على كافة الجسم لذلك إن الفراط في ممارستها قد يسبب لكم الإجهاد البدني و الإرهاق الحاد و إمكانية التعرض للإصابات بنسبة أكبر.
لا يوجد عدد محدد لأيام الجري الموصى بها ، فذلك يكون بحسب أهذاف كل شخص و بحسب مستوى لياقته البدنية ، 
و يجب على برنامج التدريب أن يتضمن تداريب متنوعة، مثل تداريب زيادة السرعة و زيادة التحمل ، و الحصول على الراحة الكافية من أجل الإستشفاء العضلي.
 إذا تضمن برنامجك هذه المسائل فالحاصل هو جسم متكامل ذوا صحة جيدة بشكل عام.

 ما هي فوائد الجري يوميا ؟

الجري كل يوم قد يكون له فوائد لصحتك.
 تشير الدراسات إلى أن فوائد الجري لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط بوتيرة معتدلة (9 كلم في الساعة) كل يوم قد تشمل:
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل أمراض الزهايمر وشلل الرعاش
  • انخفاض خطر الاصابة بالسرطان
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • انخفاض خطر الوفاة من نوبة قلبية أو سكتة دماغية
و يمكن الإستفادة من هذه الفوائد من خلال الحد الأدنى للجري اليومي ( 5 إلى 10 دقائق ) .
و بعض الباحثين الهولنديين أوصو بساعتين و نصف من الجري في الأسبوع، بمعدل 30 دقيقة كل يوم لمدة خمسة أيام، من أجل الإستفادة الحد الأقصى من فوائد الجري.

و أيضا يشمل الجري فوائد على تحسين المزاج و الحالة النفسية و زيادة التركيز في أداء المهام اليومية و تحسين من طبيعة النوم لدى الشخص.
لقد لاحظ الباحثون من خلال تجربة على مجموعتين من المراهقين، مجموعة قامت بممارسة الجري لمدة 30 دقيقة  كل صباح لمدة 3 أسابيع فكان نتائج هذه التجربة، زيادة في جدوة النوم و قدرة التركيز و تحسين المزاج، عكس المجموعة الأخرى التي لم تمارس أي نشاط .

مواضيع قد تهمك

هل من الآمن الجري يوميا ؟

الأشياء الوحيدة التي يجب عليك الحذر منها ، هي خطر التعرض للإصابة أثناء حصة الجري ، و هذه الإصابات تنتج عن الإفراط في النشاط البدني، الذي قد يفقد مستوى ضبط حركة جسمك و قد يفقدك التركيز أيضا، و الإصابات التقنية، مثل الإنزلاق بسبب الشتا، أو صعوبة المسار أي الأرضية التي تجري عليها، أو الجري بحذاء رذيء أو ممزق، و أيضا الجري مع حمل بعض الأوزان قد يعرضك للإصابة.
و لتجنب هذه الأسباب كي لا تتعرض للإصابة حاول تفقد هذه الأمور :
  • تأكد من أنك تتوفر على الأحذية المناسبة للجرية و قم بشراء مجموعة منها و قم بالتناوب في لبسها .
  • زيادة تدريجية في في المسافات التي تجريها كل أسبوع .
  • قم بمزج بين الجري و التداريب المشابهه الأخرى مثل ركوب الدراجات و السباحة و حتى المشي.
  • قم بالإحماء البدني فهو أمر ضروري كي لا تتعرض لأي إصابة بدنية عضلية ففي عالم الرياضة الإحماء هو أمر بديهي لذا الرياضيين.
  • الجري بطيقة سليمة أي حافظ على إستقامة ظهرك و وضوح مجال رؤيتك للطريق.
إذا ما كنتم قد تعرضتم إلى إصابة ما فتجنب الجري هو أفضل حل حتى تتأكدوا من حالة الإصابتة لذى طبيب متخصص ، أما إذا كانت الإصابة طفيفة فأخذ الراحة اللازمة هو أفضل حل حتى يزول الألم.
ملاحظة:
لا تحتاج دائما إلى الإحماء قبل الجري ، يمكنك المشي في الدقائق القليلة الأولى أو الركض بوتيرة أبطأ لتسخين العضلات. 
لكن تذكر الإحماء  ضروري. 

لوازم ممارسة الجري يوميا

ما تحتاجه لهذه الرياضة هو زوج من الأحذية و الجوارب الرياضية، و ملابس رياضية مقاومة للعرق، و إن كنت من محبي الجري في اليل أو عند غروب الشمس، فقم بإرتداء ملابس عاكسة للضوء كي لا تتعرض لأي حادثة طرقية و تحافض على سلامتك.

من أجل سلامتك و ممارستك رياضة الجري يوميا

تأكد من ممارسة الجري في أماكن معروفة و مأهولة كي لا تتعرض لأي خطر خارجي سواء من قطاع طرق أو حيوانات مفترس، و إحترس من أغصان الأشجار و الحجارة، و جعل أحد من معارفك يعلم بمكان ممارستك للجري و أوقات ممارستك للجري.

إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك لكي يمارسوا هذه الرياضة لجميلة.













ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة