U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

أسباب تساقط الشعر و 7 من وصفات علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته

أسباب تساقط الشعر و 7 من وصفات علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته

أسباب تساقط الشعر و 7 من وصفات علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته


لا يمكن لأي شخص أن يرفض الحصول على شعر كثيف و لامع ، و لكن قد تقع في بعض العوائق التي تحول بينك و بين حصولك على هذا النوع الرفيع من الشعر ، و تؤدي بك إلى تساقط شعرك مما يسبب الإزعاج للجميع، ففكرة أن تستيقظ و تجد خصلات شعرك منتشرة على وسادتك أمر فظيع و يشعرك بألم نفسي مما قد يفسد يومك.
و لكن قبل أن نناقش هذه العوائق و قبل أن نعرض عليكم وصفات طبيعة لعلاج تساقط الشعر و زيادة كثافة الشعر، يجب أن نتعرفر على ما هية الشعر و مما يتكون.

ما هو الشعر :

الشَّعر هو زوائد بروتينية تنمو على أجسام الثدييات، ويتكون من بعض الخلايا غير الحية وبعض المكونات التي تكون عادة سامة وضارة بالجسم فتفرز على هيئة الشعر الذي يغطي أجسام الثديات.
ينقسم الشعر إلى أربعة أنواع :
  • الشعر العادي
  • الشعر الدهني
  • الشعر الجاف
  • الشعر المختلط
يتغذى الشعر على ثلاث عناصر غذائية:

  • الفيتامينات كالفيتامين (أ) و الفيتامين (ب7).
  • الأملاح المعدنية كالحديد و الزنك .
  • البروتينات و هو العنصر الأساسي لنمو الشعر . 

أسباب تساقط الشعر:

أسباب تساقط الشعر و 7 من وصفات علاج تساقط الشعر و زيادة كثافته


قبل أن نتحدث عن وصفات طبيعة لعلاج تساقط الشعر و زيادة كثافة الشعر ، يجب أن نعلم أن تساقط الشعر أمر طبيعي ، حيث أن الشخص العادي قد يتساقط الشعر منه بنسبة 50 إلى 100 خصلة شعر في اليوم.
لكن إذا زاد عن ذالك فهنا قد تكون في عرضة للإصابة الصلع و تساقط الشعر.
و أسباب تساقط الشعر تتجلى في :

1) المنشطات :

ونتحدث هنا عن الرياضيين لأنهم قد يسيئون إستعمال المنشطات و أخدهم لجرعات كبيرة منها إثر طمعهم في تكبير عضلاتهم في وقت وجيز ، ذلك قد يساهم في فقدان الشعر ،  لذا إذا كنت من الذين يتعاطون المنشطات فحرص على إستعمالها بطرق صحيحة لكي لا تخسر شعرك.

2) كبر السن أو الشيخوخة :

إنه لأمر طبيعي أن ترى بعض الفراغات في شعر رأسك إذا كنت كبير في السن فهذا من سنة الله في خلقه . 

3) العلاج الكيماوي :

إن من الأعراض الجانبية للأدوية الكيماوية التي تستعمل لعلاج السرطان ، تساقط الشعر لأن العلاج الكيماوي يدمر بسرعة تقسيم الخلايا، وهذا يعني الخلايا السرطانية، ولكن أيضا يدمر تقسيم الخلايا مثل الشعر.
لكن إعلم أن بمجرد توقفك عن العلاج الكيماوي سينمو شعرك من جديد و بصورة أفضل من السابق .

4) فقدان الوزن بسرعة :

و هنا نتحدث عن فقدان الوزن المفاجئ حيث أنك تعرض جسمك إلى صدمة قد تؤدي بك إلى فقدان بعض خصلات شعرك بصورة ملحوضة و ذالك ناتج عن فقدانك للعناصر التي يتغذى عليها الشعر، الفيتامينات و الأملاح المعدنية .

5) فقر الدم :

تقريبا كل 10 نساء تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 يعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد وهو النوع الاكثر شيوعا من فقر الدم ، و هو من أسباب تساقط الشعر .

6) الوراثه :

حيث أن في غالب الأحيان يكن سبب تساقط الشعر هو الجينات الموروثة ، أي تنقل هذه الجينات بين العائلة ، و يسمى بمرض الصلع الوراثي  و هو الشائع بين الناس .

7) تصفيف الشعر :

يجب على النساء أن ينتبهن إلى شعرهن والإبتعاد على ربطه بطيرقة ذيل الحصان أو حتى ربطه بإحكام و الإبتعاد عن الضفائر الضيقة ، أو استخدام المكواة أو الأصباغ كل هذه يمكن أن تزيد من فقدان الشعر.

8) الإجهاد البدني و الحمل :

الحمل هو مثال من أنواع الإجهاد البدني الذي يمكن أن يسبب فقدان الشعر. و أيضا حبوب منع الحمل لها أثار سلبية على صحة شعر الرأس.

9) مرض الغدة الدرقية :

أمراض الغدة الدرقية هي من بين العديد من الظروف الصحية التي تشمل فقدان الشعر، إذا كان لديك إفراط في نشاط الغدة الدرقية فإنه يمكن أن يسبب تساقط شعرك بشكل مفرط، ستتخلصين من فقدان الشعر عند علاج مرض الغدة الدرقية.

10) بعض الأدوية :

تشمل بعض الأدوية والوصفات الطبية أثار جانبية محتملة، التي يمكن ان تسبب في فقدان الشعر ؛ أدوية التهاب المفاصل، مضادات الاكتئاب، أدوية النقرس، وأدوية لبعض المشاكل في القلب، أدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل. إذا كان إحدى هذه الأدوية يسبب لك فقدان الشعر، قد يكون طبيبك قادرا على وصف دواء بديل

وصفات طبيعة لعلاج تساقط الشعر و زيادة كثافة الشعر:

1) زيت الخزامى :

الطريقة الأولى : قم بخلط كل من 15 قطرة من زيت الخزامى و ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز، و بعد ذلك تقوم بتسخين الخليط حتى يصبح دافئا، يدلك المزيج بعناية و لطف على فروة الرأس، ثم تقوم بإرتداء غطاء الإستحمام بإحكام لمدة ساعة كاملة، بعد إنتهاء المدة يغسل الرأس بواسطة شامبو خفيف حتى يزال الخليط .
الطريقة الثانية : قم بتحضير مزيج من ملعقة من زيت الخزامى و ملعقة من زيت الذرة و البابونج و الزعتر المطحون، ثم تفريغ المزيج في علبة محكمة الإغلاق لمدة أسبوع، ثم فتحها و تصفيتها و تدليك الشعر بالزيت المتبقي، و قم بتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع لإكساب شعر كثيف و أكثر لمعان و حيوية .

2) زيت اللوز :

لكي تستفيدوا من زيت اللوز عليكم بإتباع هذه الخطوات، بللي شعرك ومشطيه، افركي الزيت في فروة رأسك،
استخدمي مشطًا لتوزيع الزيت، غطي شعرك و إذا كان لديك الوقت أتركيه طوال الليل ثم إغسلي شعرك بالشامبو ، ثم نشفي شعرك بلطافة ، كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع.


3) حليب جوز الهند :

ستحتاجين إلى ربع كوب من حليب جوز الهند، و قبعة الإستحمام ، في وعاء، احضري بعض من حليب جوز الهند ثم قومي بتسخينه حتى يصبح دافئ قليلا ، ثم قومي بتدليك الحليب في فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ، ثم غطي شعرك باستخدام قبعة الحمام ، واتركى الأمر لمدة 45 دقيقة إضافية ، ثم اغسلي شعرك بالشامبو العادي الخاص بك ، كرري هذه العملية مرة في الأسبوع .

4) عصير البصل :

تحتاجين إلى بصلة كبيرة مبشورة، أو مخلوطة في الخلاط قومي بتصفية البصلة المبشورة في مصفاة والضغط عليها جيداً للحصول على أكبر قدر ممكن من عصير البصل ، قومي بتدليك فروة رأسك بعصير البصل مع التركيز على الجذور ، اتركيه لمدة 30ء45 دقيقة قبل غسله بالشامبو ، كرري هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع .

5) الألو فيرا :

تحتوي الألو فيرا على أنزيمات تعزز نمو شعر صحي ، الاستخدام المنتظم للصبار يخفف حكة فروة الرأس، ويحد من الالتهابات و احمرار الفروة ، كما يخفف قشرة الرأس ، إستخدمي هلام الألوة فيرا على فروة رأسك ، اتركيه لمدة 3 ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر أي الماء الدافئ ، كرري هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

5) الحلبة :

الحلبة، والمعروفة لذا الجميع ، فعالة في علاج تساقط الشعر ، بذور الحلبة تحتوي على هرمون يعزز نمو الشعر ويساعد في إعادة بناء بصيلة الشعرة ، كما أنها تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي له دور مهم في تحفيز نمو الشعر ، انقعي كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح، قمي بطحني الحلبة حتى تصبح كالعجينة ، إستخدمي الخليط على فروة الرأس و الشعر، ثم غطيه بقبعة الإستحمام ، و بعد مرور 40 دقيقة دقيقة اشطفي شعرك جيدا ،  اتبعي هذا العلاج كل صباح لمدة شهر و سترين النتيجة إنشاء الله .

6) بياض البيض :

البيض هو منبع للبروتين والفيتامينات B ، والمواد المغذية الضرورية لصحة الشعر ، قومي بكسر بيضتان في وعاء ثم قومي بعزل صفار البيض عن بياضه ، امزجي بياض البيض جيدا ،بعد ذالك إستخدميه على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر ،  غطي رأسك بقبعة الدش لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء البارد ثم بشامبو خفيف، كرري العملية مرتين في الأسبوع.

7) زيت الزيتون و العسل :

ضعي ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقتين من العسل في إيناء ، قمي بخلط المزيج جيدا ثم أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة الطازجة واجعليها عجينة ناعمة ، ضعي هذا الخليط على شرك و فروة رأسك لمدة 20 إلى 25 دقيقة ، ثم قمي بشفطه جيدا ، إستخدام هذا الخليط على فروة رأسك بانتظام كل أسبوع يعطيك نتائج ملموسة .

نصائح مهمة للحفاظ على صحة شعرك

تناولي الحبوب والمكسرات ، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الأخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرًا صحيًا وجميلًا.
الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ ، يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ.
تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن أن تضر به ، فقد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الرأس.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة