U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

13 من فوائد الكمون على صحة الإنسان

13 من فوائد الكمون على صحة الإنسان 

تشمل الفوائد الكمون الصحية  قدرته على المساعدة في الهضم، وعلاج اضطرابات الجلد والأرق، وتحسين المناعة.
و كذلك يساعد في علاج السرطان و فقر الدم، واضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية و الربو.

13 من فوائد الكمون على صحة الإنسان

الكمون هو نبات من فصيلة الزهور، ينحدر من عائلة تدعى (Apiaceae).
يستعمل الكمون بأشكال متعددة و على نطاق واسع، كتوابل للطهي في الهند، و غيرها من بلدان آسيا و أمريكا اللاتينية، و أيضا إفريقيا.
يستعمل الكمون كعنصر أساسي في أطباق م تعددة و مختلفة، و ذلك لأنه ذو نكهة دافئة ترابية، و بسبب رائحته القوية.
تسخدم زيوت الكمون و كمية قليلة في الأطباق، و ذلك لأن الزيت يكون مركزا جدا بالكمون.
يحتوي كل من الكمون وزيته الأساسي على عدد من العناصر الغذائية، المهمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتك.
في هذا الوضوع سنتحدث عن 13 من فوائد الكمون التي لم تكن تعرفها.

فوائد الكمون.

تنظيم عملية الهضم :

أثبتت دراسات أن الكمون مفيد للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، و إنه أيضا يخلصك من غازات الأبطن، و ذلك راجع للزيوت الأساسية والمغنيسيوم ومحتوى الصوديوم، فهو يعزز من عملية الهضم، و عند شرب الماء المغلي فيه، فأنت تقوم بتقليل آلام المعدة إن كانت لديك.
تعد متلازمة القولون العصبي واحدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا، حيث أن مقال نشر عام 2013 في مجلة الشرق الأوسط للأمراض الهضمية ، تم الكشف فيه عن فعالية مستخلص الكمون في علاج الاضطرابات المعدية المعوية مثل الانتفاخ وأعراض القولون العصبي الأخرى.
إن رائحة الكمون القوية يتجلى مصدرها من مركب يدعى (cuminaldehyde) و هو المكون الرئيسي لزيتها الأساسي، هذه الرائحة تقوم بتنشيط الغدد اللعابية في الفم ، و ذلك يسهل عملية الهضم الأولية للطعام. التالي هو الثيمول ، وهو مركب موجود في الكمون ، والذي يحفز غدد تفرز أحماضا وأنزيمات مسؤولة عن الهضم الكامل للغذاء في المعدة والأمعاء.

غني بالحديد :

الكمون مصدر جيد للحديد ، وهو معدن يساعد في زيادة مستويات الهيموغلوبين ، وتحسين تدفق الدم ، وكذلك تعزيز الدورة الشهرية الصحية.

يعزز الحصانة:

كما تمت مناقشته سابقًا ، فإن العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتويها الكمون ، بما في ذلك الحديد والزيوت الأساسية وفيتامين C وفيتامين A ، تعزز نظام المناعة  بطرق عديدة.
يعتبر فيتامين C أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تحفز  خلايا الدم البيضاء، كما أنه يساعد على تحييد محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية:

إن وجود الكافيين والزيوت العطرية الغنية ، يجعل الكمون مزيجًا مثاليًا مضادًا للاحتقان، لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
مما يعني أنه يخفف البلغم والمخاط المتراكم في الجهاز التنفسي ، ويجعل من الأسهل إزالتها من الجهاز عن طريق العطس أو السعال والبصق.

فوائد الكمون للبشرة :

إن الكمون يساعد  في حماية البشرة من الالتهابات الميكروبية و الفطرية، نظرًا لخصائصه المطهرة، كما أنه يساعد في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد و ترهل الجلد و البقع العمرية، هذا التأثير ناتج عن وجود فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويكافح الجذور الحرة.

معزز النوم :

إن الكمون منشط وكذلك مرخي ، بعض مكونات زيت الكمون الأساسي هي منومة بطبيعتها ولها آثار مهدئة ، والتي تساعد أيضًا في تخفيف القلق و التوتر اللذان يسببان الأرق بشكل شائع.

يقلل من خطر مرض السكري :

إن الكمون فهو يساعد في الوقاية من مرض السكري عن طريق تقليل فرص نقص السكر في الدم ، بين تقرير تم نشره في الأبحاث الدوائية، أن بذور الكمون قد تساعد في الوقاية من مرض السكري ، و في دراسة أستخدمة فيها مجموعة من الفئران مصابة بداء السكري ، حيث قاموا بإطعامهم جرعة من الكمون لمدة ستة أسابيع ، والتي تم مراقبتها عن كثب ، كانت نتائج هذه التجربة ، تبين إنخفاض كبير في نسبة الجلوكوز في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم ، و ذلك عبر خروج الجليكوز عبر البول بكميات كبيرة ، مثل هذه الدراسات لها آثار إيجابية على استخدام هذه البذور في الحد من الجلوكوز في الجسم .

التسممات الغذائية :

الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا التي يحتويها الكمون تساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض التي تنقلها الأغذية ؛ وهو يعمل أيضا كمطهر أيضا ، إن مكونات الثيمول و (carvacrol) هي المسؤولة عن هذه الفائدة الصحية للكمون.

يخفض الكولسترول :

للكمون خواص تساعد على التحكم في مستويات عالية من الكوليسترول في الجسم ، و تشمل الفوائد الأخرى المساعدة في تقليل الوزن ، يعتبر مسحوق الكمون الممزوج باللبن الزبادي واحدة من الطرق للحصول على جرعة يومية.

مضاد لفقر الدم :

من فوائد الكمون أنه غني بالحديد ، يمكن أن يكون إضافة مغذية إلى النظام الغذائي اليومي لمن يعانون من فقر الدم ، قد يساعد في تخفيف أعراض فقر الدم مثل التعب والقلق وسوء الإدراك.

تعزيز صحة العضام :

لأولئك الذين يبحثون عن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لبناء عظام صحية ،  إن الكمون غني بالكالسيوم ، اللذي يساعد  في زيادة كثافة العظام ، وبالتالي تأخير ظهور مرض هشاشة العظام.

يساهم في علاج الدمامل :

الدمامل هي التهاب موضعي في الجلد يحدث نتيجةً للإصابة بنوع من البكتيريا تعرف باسم المكورات العنقودية الذهبية، مما يؤدي إلى ظهور تورم مؤلم في المنطقة المصابة .
يعتقد أن الإستعمال المعتدل و المنتظم للكمون في الطعام ، يساعد في الوقاية من الطفح الجلدي و البثور و الدمامل ، وغيرها من الآثار السامة الزائدة ، لأن الكمون يحتوي على ثيمول و الفوسفور و (cuminaldehyde)، فهم عوامل جيدة لإزالة السموم والتي تساعد في الإزالة المنتظمة للسموم من الجسم.

المضادة للسرطان المحتملة :

يشتهر الكمون بخصائصه المضادة للأكسدة والوقاية الكيماوية والمضادة للسرطان.  لذلك يعتقد أنه يحمي من مختلف أنواع السرطان ، خاصة سرطان القولون والثدي. في دراسة نشرت في مجلة التغذية والسرطان ، بينة نتائجها أن  بسبب قدرة الكمون على تعديل عملية التمثيل الغذائي للسرطان،  فهو يتيح له إمكانية الوقاية الكيماوية من سرطان، و هنا نتحدث عن بذور الكمون !

كانت هذه فقط 13 من فوائد الكمون و لسيما أن فوائدة عديد ! و التي سنذكرها في مواضيع أخرى .
و لكي يكون لديك جسم صحي و سليم ، يجب عليك معرفة إحتياجيات جسمك و أين ستجدها ، و هذا ما نقدم لك في مدونتنا.

مواضيع ذات صلة.

فوائد الجوز.
فوائد الشاي الاخضر .
فوائد الموز، أضراره، و فوائد قشرته.
فوائد القرع، عناصره الغذائية، إستعمالاته.

المراجع حسب العناوين

تنظيم عملية الهضم :


علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية:

مفيد للبشرة:
يقلل من خطر مرض السكري :


يخفض الكولسترول :


تعزيز صحة العضام :

المضادة للسرطان المحتملة :




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة