U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

البقدونس من النباتات أو العشاب المعروفة في العالم حيث لا يوجد بيت لا يستفيد من فوائد البقدونس خصوصا عند العرب فالبقدونس متجدر في ثقافتنا و مطابخنا و أيضا حتى خلطاتنا الطبية، و ذلك لأن البقدونس يحتوي على فوائد عديدة.

فوائد البقدونس

يعود إنتشار البقدونس في العالم ناتج عن سهولة زراعته و ثمنه الرخيص، في هذا الوضوع سنتعرف عن فوائد البقدونس على صحة الإنسان و كيف تحمل خصائص علاجية لأمراض عديدة كأمراض الكليتين و أمراض القلب و الجهاز الهضمي و أمراض النساء.

فوائد البقدونس

خفيف على نظامك الغذائي 

إن البقدونس  متعدد الإستخدامات في الأكلات و غير مكلف للغاية، يمكن إستخدام البقدونس المجفف في وصفات عديد، و يمكن أن يعزز من نكهة صلصة الطماطم و الحساء، و زيادة على ذالك يتم زيادة البقدونس المجفف مع الأعشاب الأخرى في الوصفات المستوحات من إيطاليا.
إن البقدونس الطازج  إضافة رائعة إلى صلصات و السلطة محلية الصنع و وصفات المأكولات البحرية و المخللات،  و أيضا يستخدم الكثير من الأشخاص أغصانًا طازجة في الوصفات التي لا تتطلب الطهي أو إضافة الأعشاب في نهاية فترة الطهي.
إليك بعض الطرق الإضافية لإضافة البقدونس إلى نظامك الغذائي:

  • وضع البقدونس المجففة في صلصة الطماطم محلية الصنع.
  • يُقطع السيقان جيدًا ويُضاف إلى سلطة البطاطس للحصول على نكهة إضافية. 
  • يرش الأوراق الطازجة أو المجففة فوق طبق السلمون أو أطباق السمك بصفة عامة.
  • مزج الأوراق المفرومة فرماً ناعماً في السلطة.
إن العجيب والمثير للاهتمام ، أن هذا العشب قد يعتبر معطر طبيعي ، و إذ قمت بضغ أغصانه فذلك سيساهم في تنشيط  رائحة أنفاسك،
لإطالة عمر البقدونس الطازج ، قم بلف الباقة في منشفة ورقية رطبة وتخزينها في حاوية مغلقة داخل الثلاجة. 

خصائص مضادة للجراثيم. 

من الممكن أن يكون للبقدونس فوائد مضادة للجراثيم إن قمت بإستعمال خلاصته، على سبيل المثال ، أثبتت دراسة أن خلاصة البقدونس أظهرت نشاطًا مضادًا للجراثيم ضد العفن و الخميرة والبكتيريا الشائعة المسببة للعدوى والمعروفة باسم S. aureus ( المصادر في أسفل المقالة ).
و أيضا قد تمنع خلاصة البقدونس نمو البكتيريا في الطعام، حيث وجدة دراسة أخرى أن خلاصة البقدونس حالت دون دون نمو البكتيريا الضارة المحتملة، مثل السالمونيلا و الليستيريا المعروفان أنهما يسببان في التسمم الغذائي.
و على الرغم من أن خلاصة البقدونس تظهر إمكانات مضادة للبكتيريا في الدراسات، إلا أن هذا النوع من فوائد البقدونس لم يدرس بعد في البشر.

 يحسن صحة القلب.

من فوائد البقدونس أنه مغذي بدرجة كبيرة مما قد  يجعله مفيد لصحة القلب، فعلى سبيل المثال يعد مصدرا مهما للفولات و المعروف بالفيتامين ب، و إن تناول كميات كبيرة من الفولات قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب،
حيث أن دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 58000 شخص كشفت أن أعلى كمية من الفولات ارتبطت بنسبة 38 ٪ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، و على عكس ذلك ، قد يؤدي انخفاض تناول حمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، إن  إحدى الدراسات التي أجريت على 1980 رجلاً لاحظت زيادة بنسبة 55٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب لدى أولئك الذين لديهم أقل كمية من هذه المغذيات، و إن بعض الخبراء يفترضون أن حمض الفوليك مفيد لصحة القلب من خلال خفض مستويات الحمض الأميني، و قد تم ربط مستويات هوموسيستين العالية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب في بعض الدراسات.
 الحمض الاميني قد يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب عن طريق تغيير هيكل و وظيفة الشرايين، ومع ذلك، فإن العلاقة بين هذا الحمض الأميني وأمراض القلب لا تزال مثيرة للجدل.

 حماية العين.

زيكسانثين، البيتا كاروتين، و اللوتين هم ثلاثة كاروتينويدات يحتويها البقدونس تساعد على حماية عينيك وتشجع أيضا على الرؤية الصحية، و الكاروتينات هي مجرد أصباغ موجودة في النباتات التي لها نشاط مضاد للأكسدة، قد يكون  اللوتين وزياكسانثين سبب في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو مرض عضال في العين وسبب رئيسي للعمى حول العالم.
في الواقع ، إن تناول الأطعمة الغنية زياكسانثين و باللوتين قد يقلل من خطر الإصابة الضمور البقعي المتأخر بنسبة تصل إلى 26 ٪.
إن بيتا كاروتين هو كاروتينويد آخر يدعم صحة العينين، و يمكن تحويل هذا الكاروتين إلى فيتامين أ في جسمك، و  هذا التحول من البيتا كاروتين يفسر لماذا البقدونس غني جدًا بفيتامين أ، حيث يوفر نصف كوب (30 جرام) من الأوراق المفرومة الطازجة 108٪ من (RDI)  لهذا الفيتامين، إن فيتامين (أ) ضروري لصحة العينين، حيث أنه يساعد على حماية القرنية أي الطبقة الخارجية للعين وكذلك الملتحمة أي الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأمامي من عينيك وداخل جفونك.

مقاومة السرطان.

إن البقدونس يحتوي على مركبات نباتة لها خواص و تأثيرات مضادة للسرطان، و إذا وقع الإنسان في الإجهاد التأكسدي، أي أن تكون مستويات الأكسدة و الجذور الحرة في حالة غير متوازنة، فسيورط نفسه و جسمه في بعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، و البقدونس غني بمضادات الأكسدة و خصوصا مضادات الأكسدة الفلافونويدية و الفيتامين (c)، و هذه الأخيرة، لها دور في تقليل الإجهاد التأكسدي و التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، و على سبيل المثال ، إن تناول كميات كبيرة من الفلافونويد في الغذاء قد يقلل بنسبة تصل إلى 30 ٪  من خطر الإصابة بسرطان القولون.
و بالإضافة على ذلك ، أظهرت مجموعات فرعية من بعض الفلافونويدات في البقدونس  مثل (apigenin) و (myricetin)   نشاطًا مضادًا لمرض السرطان، و ذلك في دراسات أجرية على أنابيب الاختبار والحيوانات، و زيادة على ذلك، قد يقلل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C من خطر الإصابة بالسرطان أيضًا؛ يوفر 1/2 كوب (30 جرام) من البقدونس 53٪ من (RDI) لهذه المغذيات.
و إحدى الدراسات وجدت أن زيادة فيتامين C بنسبة 100 ملغ يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام بنسبة 7٪، فإن زيادة فيتامين (C) بمقدار 150 ملغ يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 21٪.

مفيد لصحة العضام.

إن عضامنا تحتاج لنسب معينة من بعض الفيتامينات، و المعادن و بنسب متوافتة، من أجل أن تبقى سلمية و قوية، إن المغذ الأساسي لصحة العضام هو الفيتامين (ك)، و البقدونس غني به بدرجة خيالية، حيث أن نصف كوف أي 30 غرام من البقدينس يوفر ما يعادل 547% الخالصة من (RDI).
إن الفيتامين ك يساعد في بناء عضام قوية، من خلال دعم خلايا بناء العضم و تدعى الخلايا العضمية، و هذا الفيتامين يلعب له دور في تنشيط بعض البروتينات التي لها دور أيضا في زيادة كثافة المعادن المتركزة في العضام،
وهو مقياس لكمية المعادن الموجودة في عظامك، حيث تعد كثافة العضام مهمة، إذ إن إنخفاض كثافة المعادن في العضام ترتبط بزيادة خطر الإصإبة بالكسور، خصوصا عند المسنين.
 و بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين (ك)، قد يقلل من خطر الإصابة بالكسور، و وجدت إحدى الدراسات أيضا أن إرتفاع تناول الفيتامين (ك) بنسبة 22% مرتبط بتقليل خطر الإصابة بالكسور.

غني بمضادات الأكسدة.

تتجلى فوائد البقدونس في الكمية الهائلة التي يحتويها من مضادات الأكسدة القوية، و هذه المضادات عبارة عن مركبات تمنع تلف الخلايا، من جزيئات تسمى الجذور الحرة، و لكي تحضى بجسم سليم و صحي لأبعد درجة، يجب عليك أن توازن بين مضادات الأكسدة و الجذور الحرة في جسمك.
و من بين أهم مضادات الأكسدة التي يحتويها البقدونس:
  • الفيتامين C.
  • الكاروتينات.
  • مركبات الفلافونويد.
و البقدونس يحتوي بشكل خاص على مضادات الأكسدة، من نوع الفلافونويد و الذي بدوره يحتوي على فلافونويدات رئيسيتان، و هما الأبيجينين (apigenin) و الميريتيتين (myricetin).
و إن الدراسات تشير إلى أن النظام الغذائي الغني بالفلافونويدات، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري من النوع 2، و سرطان القولون، و زيادة على ذلك فمن فوائد البقدونس، أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك سرطان الرئة، و ذلك إثر إحتواء البقدونس على البيتا كاروتين و اللوتين، و هما من مضادات الأكسدة المعروفان بإسم الكاروتينات.
و الفيتامين (C) يلعب دور مهم أيضا في دعم المناعة و الوقية من الأمراض المزمنة، و بعض الدراسات أثارت الإهتمام حيث أشارت إلى أن عشب البقدونس المجفف غني بمضادات الأكسدة بنسبة 17 مرة أكثر من أغصان البقدونس.
فوائد البقدونس

القيمة الغذائية للبقدونس.

يوفر نصف كوب (30 جرام) من البقدونس المفروم:
  • فيتامين (أ): 108 ٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI).
  • الفيتامين (س): 53% من RDI.
  • فيتامين ك: 547 ٪ من RDI.
  • الفولات: 11 ٪ من RDI.
  • البوتاسيوم: 4 ٪ من RDI.
  • السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 2 غرام.
  • البروتين: 1 غرام.
  • لدهون: أقل من 1 غرام.
  • الألياف: 1 غرام.

و كانت هذه فوائد البقدونس المعروفة حتى الآن، جميع الدراسات الموجودة في الموضوع ستجد روابطها هنا.
خفيف على نظامك الغذائي:  

خصائص مضادة للجراثيم: 


 يحسن صحة القلب:

 حماية العين:

مقاومة السرطان:

مفيد لصحة العضام:


غني بمضادات الأكسدة:




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة