U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو أحد أنواع الشاي المصنوعة من براعم و أوراق نبات كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis) التي لم تتعرض للذبلان و الأكسدة فإذا تعرضت إليها أصبحت هذه البراعم شايا أسودا.
الشاي الأخضر من أصول صينية لكن الآن أصبح ينتج و يصنع في العديد من الدول الآسيوية الأخرى.

الشاي الأخضر هو أصح المشروبات على هذا الكوكب.
إنه مليئ  بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي لها تأثيرات قوية على الجسم.وتشمل هذه الفوائد تحسين وظائف المخ ، وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وفقدان الدهون والعديد من الفوائد الأخرى المثيرة للإعجاب. فيما يلي 10 فوائد صحية من الشاي الأخضر التي تدعمها الدراسات العلمية و  الموثوقة.

10 من فوائد الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر قد يساعدك على عيش حياة صحية طويلة.

بالطبع ، سنموت جميعا في النهاية، هذا الأمر لا نقاش فيه . ومع ذلك ، بالنظر إلى أن الذين يشربون الشاي الأخضر هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ، فمن المنطقي أنه قد يساعدهم على العيش لفترة أطول.
في دراسة شملت 40،530 من البالغين اليابانيين ، كان من المحتمل أن يكون أولئك الذين شربوا معظم الشاي الأخضر (5 أكواب أو أكثر في اليوم) أقل عرضة للموت بشكل كبير خلال فترة 11 عامًا (54 مصدر موثوق به):

  • الوفاة من السكتة الدماغية: 42 ٪ أقل لدى النساء ، 35 ٪ أقل لدى الرجال.
  • وفاة بمعضم الأسباب: 23 ٪ أقل في النساء ، و 12 ٪ أقل في الرجال.
  • الوفاة بسبب أمراض القلب: 31 ٪ أقل لدى النساء ، 22 ٪ أقل لدى الرجال.
وجدت دراسة أخرى شملت 14،001 من الأفراد اليابانيين المسنين أن الذين شربوا الشاي الأخضر أقل عرضة للوفاة بنسبة 76٪  خلال فترة الدراسة البالغة 6 سنوات (55 مصدر موثوق ). 

منشطات بيولوجية تعمل على تحسين الصحة.

الشاي الأخضر أكثر من مجرد سائل. فهو يحتوي على العديد من المركبات النباتية في أوراق الشاي ، والتي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، و أيضا الشاي الأخضر له أثار إيجابية على الجسم مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.
يحتوي الشاي الأخضر حوالي 30 في المائة من مادة البوليفينول من حيث الوزن، بما في ذلك كميات كبيرة من كاتشين يسمى EGCG, الكاتيشين من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع تلف الخلايا وتوفر فوائد أخرى.
هذه المواد يمكن أن تقلل من تكوين الجذور الحرة في الجسم، وحماية الخلايا والجزيئات من التلف. ومن المعروف أن هذه الجذور الحرة تلعب دوراً في الشيخوخة وجميع أنواع الأمراض.
(EGCG (Epigallocatechin Gallate  هو واحد من أقوى المركبات التي توجد في الشاي الأخضر، لقد تمت دراسته و ثبت أنه علاج لمجموعة من الأمراض  المختلفة وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من  الشاي الأخضر يتمتع بخصائص طبية قوية و كثيرة.
و يحتوي أيضًا الشاي الأخضر على كميات صغيرة من المعادن المهمة للصحة.
و ينصح دائما لمستهلكي الشاي الأخضر بأن يشتروا النوع الرفيع من الشاي، لأن الأنواع التي تكون ذوا جودة منخفضة يمكن أن تحتوي على  كميات كبيرة من الفلورايد.
ومع ذلك ، حتى إذا اخترت علامة تجارية ذات جودة أقل ، فإن الفوائد لا تزال تفوق أي خطر.

الشاي الأخضر مفيد في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

أثبتة دراسات بأن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز معدل الأيض على المدى القصير ، فمن المنطقي أنه يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن، و تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض في الدهون في الجسم ، و خاصة في منطقة البطن.
كانت إحدى هذه الدراسات تجربة عشوائية محصورة في مدة 12 أسبوعًا على 240 رجلاً و امرأة. في هذه الدراسة ، قسموا إلى مجموعتين مجموعة تحافض على شرب الشاي الأخضر عكس الأخرى، كان لدى مجموعة الشاي الأخضر انخفاضات كبيرة في نسبة الدهون في الجسم و وزن الجسم و محيط الخصر و الدهون في البطن، عكس المجموعة الأخرى.
مع الأخد بعين الإعتبار بأن هناك دراسات أخرى لم تقتنع بهذه النتائج.

تحسين وضائف الدماغ.

الشاي الأخضر له دور فعال أكثر من مجرد إبقائك مستيقظًا ، بل يمكن أن يجعلك أكثر ذكاءً، و هذا بفضل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر فمن المعروف عند الناس أن الكافيين منشط قوي للجسم، إن مستويات الكافيين في الشاي الأخضر أقل بكثير من مستوايات الكافيين في القهوة لكن هي كافية من أجل تحفيز القدرات الدماغية دون التسبب في آثار التوتر التي لها علاقة بنسبة الكافيين في  الدم. ما يفعله الكافيين في المخ هو منع ناقل عصبي  يدعى الأدينوزين، وبهذه الطريقة ، فإنه  يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين، تمت دراسة الكافيين بشكل مكثف من قبل و أثبتت هذه الأخيرة إلى أن الكافيين يؤدي باستمرار إلى وجود تحسينات في جوانب مختلفة من وظائف المخ ، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية ، واليقظة ، ووقت رد الفعل والذاكرة.
ومع ذلك ، الشاي الأخضر يحتوي على أكثر من مجرد مادة الكافيين. كما أن لديه الأحماض الأمينية (L-theanine)، والتي هي قادرة على عبور حاجز الدم في الدماغ.
L-theanine يزيد من نشاط الناقل العصبي المثبط (GABA) ، الذي له تأثيرات مضادة للقلق، كما أنه يزيد من نسبة الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ،
تشير الدراسات إلى أن الكافيين و (L-theanine) يمكن أن يكون لهما آثار تآزرية, مزيج من الاثنين قوية بشكل خاص في تحسين وظائف المخ بسبب L-theanine والجرعة الأصغر من الكافيين ، يمكن أن يمنحك الشاي الأخضر نوعًا من "الطنين" أكثر اعتدالًا من القهوة.
يفيد كثير من الناس بأن لديهم طاقة أكثر استقرارًا وأنهم أكثر إنتاجية عندما يشربون الشاي الأخضر ، عكس شربهم للقهوة.

مفيد لأمراض القلب و الأوعية الدموية.

تعد من أكبر أسباب الوفيات في العالم أمراض القلب و الأوعية الدموية بما في ذلك من سكتات دماغية، تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من أخطار هذه الأمراض، وهذا يشمل الكوليسترول الكلي والكوليسترول LDL والدهون الثلاثية.
الشاي الاخضر يزيد بشكل كبير من قدرة مضادات الأكسدة في الدم ، والتي تحمي جزيئات LDL من الأكسدة ، مما يسبب في أمراض القلب،

حرق الدهون و تحسين الأداء البدني.

إذا نظرت إلى قائمة المكونات لمعرفة أي مكملات خاصة بحرق الدهون ، فمن المحتمل أن الشاي الأخضر سيكون ضمن القائمة.
هذا لأنه ثبت أن الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون ويزيد من معدل الأيض ، في التجارب التي أجراها الإنسان،في دراسة أجرية على عشرة رجال أصحاء ، زاد الشاي الأخضر من استهلاك الطاقة لديهم بنسبة 4٪، أظهرت دراسة أخرى أن أكسدة الدهون زادت بنسبة 17 ٪ ، مما يشير إلى أن الشاي الأخضر قد يزيد من حرق الدهون بشكل انتقائي، ومع ذلك ، فإن بعض الدراسات التي أجريت على الشاي الأخضر لا تظهر أي زيادة في عملية الأيض ، وبالتالي فإن الآثار قد تعتمد على جينات الفرد، كما ثبت أن الكافيين نفسه يحسن الأداء البدني من خلال تعبئة الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وجعلها متاحة للاستخدام كطاقة.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

هذا المرض ينطوي على ارتفاع مستويات السكر في الدم في سياق مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.
تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد اليابانيين أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة  للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 42 ٪،وفقًا لمراجعة 7 دراسات شملت ما مجموعه 28،601 شخصًا ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر يقل لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 18٪.

تقليل خطر بعض أنواع السراطان.

سبب السرطان هو النمو الغير منضبط للخلايا في الجسم، و إنه من أكثر مسببات الوفايات في العالم بأسره.
من المعروف أن الأكسدة تساهم في تطور السرطان وأن مضادات الأكسدة قد يكون لها تأثير وقائي ضده، يعتبر الشاي الأخضر منبعا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية ، لذلك من المنطقي أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛

سرطان الثدي: وجد التحليل  لدراسات قائمة على ملاحظة النساء اللاتي شربن الشاي الأخضر أنهم أقل عرضة بنسبة 20ء30 ٪ للإصابة بسرطان الثدي ، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء .
سرطان البروستاتا: وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48 ٪ ، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال.
سرطان القولون: أظهر تحليل من 29 دراسة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة بنسبة 42 ٪ للإصابة بسرطان القولون.

أظهرت العديد من الدراسات القائمة على ملاحظة  الذين يشربون الشاي الأخضر على أنهم أقل عرضة للإصابة بأنواع عديدة من السرطان. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث عالية الجودة لتأكيد هذه الآثار.  من المهم أن تضع في اعتبارك أن وضع الحليب في الشاي قد يكون فكرة سيئة ، لأن بعض الدراسات تشير إلى أنه يقلل من قيمة مضادات الأكسدة.

قاتل للبكتيريا.

إن لمواد (catechins) الموجودة في الشاي الأخضر تأثيرات بيولوجية أخرى.
تشير بعض الدراسات إلى أن (catechins) يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا ، مما قد يقلل من خطر العدوى
تشير الدراسات إلى أن (catechins) في الشاي الأخضر يمكن أن يمنع نمو المكورات العقدية. يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بتحسن صحة الأسنان وتقليل خطر تسوس الأسنان،تشير دراسات متعددة أيضًا إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من رائحة الفم الكريهة.

يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر و شلل الرعاش.

ليس فقط الشاي الأخضر يحسن من وظائف المخ على المدى القصير ، بل قد يحمي عقلك أيضًا في سن الشيخوخة، مرض الزهايمر هو مرض التنكس العصبي الأكثر شيوعًا عند البشر وهو سبب رئيسي للخرف.
و إن  مرض الشلل الرعاش هو ثاني أكثر الأمراض التنكسية العصبية شيوعًا ويشتمل على موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في المخ.
تشير دراسات متعددة إلى أن مركبات الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها تأثيرات وقائية مختلفة على الخلايا العصبية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش و الزهايمر.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة