U3F1ZWV6ZTIzMjExMDE1ODkwX0FjdGl2YXRpb24yNjI5NDg3ODcyMjc=
recent
آخر المواضيع

فوائد الجزر

فوائد الجزر

فوائد الجزر


يقال أن الجزر ينحدر من أصول شمال إفريقية و آسيا الوسطى و  الشرق الأوسط،  و بعض فوائد الجزر كانت معروفة منذ القدم فالإغريق و الرومان هم أول من تحدثوا عن فوائد الجزر ف قد أُرخ ذالك في كتاباتهم منذ القديم، ففي هذا الموضوع سنتحدث عن مجموعة من فوائد التي لم تكن تعرفها عن الجزر.

فوائد الجزر

تقليل خطر السرطان.

بعد دراسات عديدة على الجزر لقد ثبت أنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية و ثبت أن هذه المواد لها خصائص مضادة للسرطان، و من بعض هذه المركبات التي تشمل البيتا كاروتين و الكاروتينات الأخرى، هذه المركبات تعزز المناعة و تقوم بتنشيط بعض البروتينات التي تمنع الخلايا السرطانية. و تشير أيضًا الدراسات إلى أن عصير الجزر يمكنه مكافحة سرطان الدم أيضًا، تم العثور على أن الجزر أيضا مفيد في خفض خطر الاصابة بسرطان الفم.

مساعدة في علاج متلازمة تكيس المبايض.

الجزر من الخضر الغير نشوية التي لا ترفع من نسبة السكر الدم، و على الرغم من الدراسات و الأبحاث في هذه المسألة محدودة، إلا أنه يمكن للجزر أن يساعد في علاج  متلازمة تكيس المبايض.

دعم و تعزيز صحة العين.

إذا تناول الشخص الفيتامين أ بالكميات الموصى بها فهذا سيساهم في تحسين رؤية العين، و إذا كان الشخص يحرم نفسه من هذا الفيتامين لفترة طويلة، فإن الأجزاء الخارجية لمستقبلات العين للضوء تبدأ في التدهور، مما يئدي إلي تعطيل العمليات الكيميائية الطبيعية المشاركة في  الرؤية، يمكن بإستعادة تناول فيتامين (أ) الخاص بك أن يسهل استعادة رؤيتك.

مفيد في تعزيز صحة الكبد والقضاء على السموم. 

إن الجزر يحتوي على الجلوتاثيون ، وهو جزيء  يساعد في إزالة السموم من الكبد، كما أن الخضار غنية بالفلافونويدات النباتية والبيتا كاروتين ، وكلاهما يحفز ويدعم وظائف الكبد بشكل عام. فيتامين (أ) في الجزر يكافح أيضا أمراض الكبد.

آثار في تعزيز نمو الشعر.

يعتبر الجزر منبع للفيتامينات إ و C ، والكاروتينات ، والبوتاسيوم ، ومضادات الأكسدة الأخرى، وكلها تساهم في تعزيز صحة الشعر.

مفيد للأسنان واللثة.

الجزر الهش والخام يساعد على تنظيف الأسنان وينعش أنفاسك؛ يزيد الجزر أيضًا من إفراز اللعاب، حيث يمكنه تحييد أحماض الستريك والماليك التي عادة ما تترك في فمك.

تعزيز صحة الجلد.

إن الجزر غني بالكاروتينويدات، بينة الأبحاث أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات يمكنها أن تحسن البشرة ومظهره آلجمالي و الإجمالي، حيث أنها تحقق هذا من خلال إعطاء بشرتك توهج صحي، لكن كن حذرا ، إن على الرغم من أن الإفراط في تناول الجزر ((أو الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكاروتينات) يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى (carotenosis) ، حيث تبدو بشرتك صفراء أو برتقالية.

الخفض من مستويات الكوليسترول.

يقلل استهلاك الجزر من امتصاص الكوليسترول ويزيد من حالة الجسم المضادة للأكسدة، هذه الآثار يمكن أن تعزز أيضا صحة القلب والأوعية الدموية، الجزر الخام غنية أيضًا بالألياف التي تسمى البكتين والتي تساعد على خفض الكوليسترول.

تنظيم ضغط الدم.

ادعت دراسة حديثة أن عصير الجزر ساهم في انخفاض 5 ٪ في ضغط الدم الانقباضي، و تَم العثور على العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والنترات وفيتامين C  التي لها دور في هذا التأثير.

تخفيف الوزن.

تحتوي الجزر الطازجة حوالي 88 ٪ من المياه، والجزرة المتوسطة لديها فقط حوالي 25 سعرة حرارية، وبالتالي، فإن تضمين الجزر في نظامك الغذائي طريقة ذكية لتشبع نفسك دون تكديس السعرات الحرارية، يحتوي الجزر أيضًا على الألياف، أظهرت دراسة أن الوجبات التي تحتوي على الجزر الكامل والمخلوط أدت إلى مستويات أعلى من الشبع في المعدة.

المساعدة في علاج مرض السكري.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على وزن صحي يمكن أن تقلل من خطر مرض السكري من النوع 2 بشكل ملحوظ، و تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين (أ) في الدم قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري .

تعزيز المناعة.

إن فيتامين (أ) ينظم أداء نظامك ويمنع العدوى، و يتحقق ذلك من خلال تعزيز مناعة جسمك، و يمكن الحصول هذه الفيتامينات المعززة للمناعة من الجزر، يحتوي الجزر أيضًا على فيتامين (ج) كما يساهم هذا العنصر الغذائي في تقوية جهاز المناعة،

تقوية العظام.

فيتامين (أ) يؤثر على خلايا العظام بشكل إيجابي، و إن البيتا كاروتين في الجزر هو أحد مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بصحة العظام.


و كانت هذه مجموعة من فوائد الجزر و في مواضيع آخرى سنتعمق في فوائد الجزر.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة